منتديات حبيبتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الترفيه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 عشيرة الجرادات - الحلقة الثالثة - ابو سطام الجهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرايده

{{ نائب المدير }}


{{  نائب المدير  }}



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

عشيرة الجرادات - الحلقة الثالثة  - ابو سطام الجهني Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة الجرادات - الحلقة الثالثة - ابو سطام الجهني   عشيرة الجرادات - الحلقة الثالثة  - ابو سطام الجهني I_icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 11:44 pm

فذا تعقيب مختصر ومقتضب جيد واعجبني وجدته ورد من الباحث السيد راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي (العقبة) يعزِّز الرواية التي تنسب عشيرة الجرادات/ الطاهر إلى عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو الجذامية وليس المشاعلة الجهنية.وارجوا من الاخوه الاعزاء قراءته بموضوعية والحكم بعد ذلك
اترككم مع التعقيب كما هو بنصه المنشور بالمصادر

يقول التعقيب

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ الكريم الشيخ / زياد أبو غنيمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتحية طيبة وبعد

طالعت ما ورد عن نسب عشيرة الجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمة في جريدة "المدينة" (عدد 28 ، الثلاثاء 25 / 4 / 2006 م ، ص 34 ) حيث أوردتم بعض الأقوال التي وردت حول نسب هذه العشيرة الكريمة ومنها

أن الجرادات فرع من المشاعلة وان المشاعلة من جهينة.

وعلى قول أنهم من قبيلة حارثة أهل السيلة الحارثية.

وفي ثالثة أنهم من قبيلة العمرو .

وفي رابعة أنهم من الامامية .

وكل هذه الأقوال مبنية على اجتهادات لا سند لها باستثناء القول بصلة النسب بين الجرادات والعمرو فالقول بأن الجرادات ينتسبون إلى عشيرة المشاعلة لا يعني أنهم من جهينة وربط الدباغ بين المشاعلة أصل الجرادات ومشاعلة جهينة ربطاً يقوم على تشابه الأسماء وهو سند واه لا يصح الاعتماد عليه فالجرادات انتسبوا إلى المشاعلة دون أدنى إشارة إلى جهينة فظنهم الدباغ رحمه الله من مشاعلة جهينة وهو ظن باطل والصحيح أن الجرادات فرع من المشاعلة من القياصيم من العمرو وفيما يلي بيان ذلك:


1- الجرادات فرع من المشاعلة
قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى في ذكر عشائر الجرادات في حديثه عن الجرادات في السيلة الحارثية الواقعة على نحو 01كم شمال غرب جنين في فلسطين: (حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض أفرادها إلى مختلف أنحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمخ وزبوبا وفقوعة ونابلس ويافا حيث يعرفون بعائلة الطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية نزل أجدادها شرقي الأردن ومنها نزحوا إلى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا في جولس من أعمال غزة ودير الغصون وسيلة الحارثية وغيرها) (بلادنا فلسطين قسم 2 ج 3 ص190 ) وقال: (حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية) (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57 )

قلت ( أي المسعودي ): هذا نص صريح صحيح بانتساب الجرادات إلى عشيرة المشاعلة ومما يقطع بصحته ما نقله الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمرو عضو اتحاد المؤرخّون في تراث القبائل وأنسابها عن إحدى المشجرات قال: (جاء في مشجرة عائلة المقبل أن جدهم تزوج في عام 1715 م من السيدة بريّة من الجرادات المشاعلة ، وهذا يعني أن الجرادات من المشاعلة وأن المشاعلة من العمرو) أ . هــ وقال: (عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة قيل لأنهم كانوا يشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج) ( الناس ، العدد 126 ، الأحد 19 / 3 / 2006 ، ص 10 )

قلت انا سليل العود ( أن صدق أن الجرادات يتوارثون كما يذكرون انهم سموا بالمشاعلة بسبب انهم يشعلون الانوار في مكه وان هذا سبب المسمى فهذا يقطع الشك باليقين أن لا علاقة لهم بجهينه لعدم تواجد جهينه في مكه البته قديم وحديثا بل وان مكه ليست من ديار جهينه البته اضافة على أن هذا السبب لا علاقة له بسبب مسمى المشاعلة من جهينه جهينه دخلوا مكه فاتحين ورايتهم كانت في اربعة الويه من كبار الصحابة من جهينه تحت راية كبيرة في يد سيف الله المسلول خالد بن الوليد وتجاوزا الالف وفي روايات الالف واربعمائة جهني عموما لا يوجد علاقة سكن وتواجد لجهينه البته لجماعات أو تفرعات اما على مستوى الافراد فقليل ولا يذكر )

2- المشاعلة فرع من العمرو
قال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى ( وهو من الجرادات ) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ( تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط – ص230 )

قلت انا سليل العود ( هذا نصح واضح وصريح سواء صح هذا الزعم ام لا لانه يذكر بينهم أن مسمى المشاعلة اتى لخدمتهم القديمه للحجاج في مكه وهنا يقولون قبل الاسلام وان كان لا يعقل ولكن أن صح فهذا ينفي جهنيتهم تماما تماما فمسمى المشاعلة من جهينه لم يعرف كبطن في جاهلية جهينه أو عصر صدر الاسلام والتابعين بل في عصور ما دون ذلك مع ثبات جهنيتهم الخالصة طبعا ولكن المتفق عليه أن النص يفيدنا حول علاقة المشاعلة بالعمرو وهي ازلية قديمه وقد اشرت أني اميل اليها انفا من خلال نصوصي وشرحي .

يقول المسعودي معلقا على النص السابق: هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلة العمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر( وقلت انا سليل العود والطاهر علي نصوح هو مولف انساب وتاريخ وصاحب كتاب انساب القبائل العربية وهو من الجرادات ) أنه كان للعمرو ارتباط بمكة وهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرق العمرو فرقة تعرف بالمشاعلة أما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلا يؤخذ به

ومن فروع المشاعلة : البدارين أبناء عم العمرو في بلاد الكرك وفيما يلي بيان ذلك:
1- حدثني الدكتور فالح بن محمد البدراني فقال: نخوة البدارين الخاصة بهم هي عيال المشاعلة

قلت: النخوة هي العزوة وهي شعار القبيلة وصيحتهم في الحروب والمغازي والشدائد.

2- حدثني المقدم المتقاعد عبد الله المدان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: المشاعلة

3- حدثني المقدم المتقاعد صالح الحموان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: عيال المشاعلة

4- قال الأستاذ مفلح الفايز في ذكر البدارين: (ينتخي البدارين بالمشعلية) (عشائر بني صخر ص315 )

قلت (أي المسعودي): وهذا يعني أن البدارين المتواجدين في الأردن وفلسطين فرع من المشاعلة وهم أبناء عم الجرادات في فلسطين والأردن وقد أشار الأستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عن البدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز . سكن فرع منهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتها واتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارين علاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) ( الطفيلة تاريخها وجغرافيتها ج2 ص49 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجب هي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها

3- الجرادات أبناء عم العقالات.
في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمى العقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات في فلسطين معلومة نفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : ( يؤكد جرادات الكرك قرابتهم لقبيلة العقيلات) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن ــ مخطوط ــ ص277 )

قلت(أي المسعودي ): العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قال الأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بن زائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كان العمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوى قبائل الحجاز ... ) (مادبا وضواحيها، ص 541) وبنو عقيلة أي العمرو وهم العقيلات كما ذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمد بن عبد القادر الجزيري ( 911- نحو 977هــ 1505- نحو1569/1570م ) فقال في حديثه عن قبيلة العمرو: (..... وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرو وعمرو وهو والد العمرو) ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ص4631 )

قلت (أي المسعودي) : يتضح مما ذكره الطاهر أن الجرادات أقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كما ذكره جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلة العمرو كما ذكره الجزيري

وبهذا يتضح لنا أن الجرادات فرع من المشاعلة وأنهم أبناء عم العقالات من قبيلة العمرو ومن النصوص والروايات التي تؤكد هذا ما يلي :
1- قال إحسان النمر في ذكر حملة يوسف جربجي النمر على بلاد الكرك سنة 1018هــ 1670م : (.... وأجلى الجرادات أكبر عشائر العمرو إلى جبل الخليل وجبل نابلس) ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86)

2- قال اللواء الركن المتقاعد فهد الجرادات في كلمة له عن الجراداتSad .... أما من بقي في محافظة الكرك فلا يزالون يعيشون في قرى دمنة والمغير في منطقة الموجب ويحملون اسم العمرو والجرادات) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 765 . 22/ 01/ 1999 ص10 ) وقد حدثني السيد فهد الجرادات فقال : الجرادات جزء من قبيلة العمرو

3- قال الأستاذ فايز أبو فردة في كلمة له حول نسب الجراداتSad.... والحقيقة فالجرادات من العمرو) وقال: (إن معظم الروايات تدل دلالة واضحة على أن الجرادات من العمرو) (جريدة العرب اليوم - الأردن - عدد رقم 869 . 4/ 10/ 1999 ص19 )

4- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات رحمه الله تعالى في بحثه الطويل عن قبيلة العمرو: (الجرادات كما بينا معدودين من شيوخ العمرو الكركيين) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن - مخطوط – ص283 ).

5- حدثني الشيخ مصطفى بن حجازي بن عايد بن مصلح بن دغيّم بن سعود بن إرشيد الشواهين العمري فقال : الدسدار فرع من القياصيم من العمرو هم وقوم وحيش الأعرج شيخ السواحرة والجرادات في اربد والكرك والحناحنة من توابع إبن ياسر والبدارين قياصيم (هذا قص الكبار ).



هذا ما أحببت بيانه عن هذه العشيرة العريقة وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير



وبعد التحقيق السابق من الاستاذ المسعودي الفاضل في تاكيد ولو الى اكثر من ثمانين بالمئة مما تفضلت به سابقا في كون نسب الجرادات لا يعود لجهينه عن طريق باب المشاعلة من جهينه البته .

وحتى تعلمون مدى التعقيد الواضح في نسب الجرادات يوجد هناك بعض النصوص تنافي جزء من التحقيق السابق للمسعودي وهذا ما جعلني في حيره قويه في الفصل لانها انساب ولا يمكن التلاعب بها حسب الاهواء واني ممن يستخير الله في معرفة الحقيقه من اهلها العقلاء في صحة انتسابهم الى جهينه .


وحتى يتبين لكم أن الاختلاف ممتد ومستفيض حتى عند أهل العلم والادب من ابناء الجرادات كما بينا مع نصوح الجرادات في الاعلى

فقد بحثت عن الشعر لانه لسان العرب قديما وحديثا علني اجد ما يقنع الخاطر ويكحل الناظر بانتساب القوم بشكل سليم لجهينه بدون تعقيد ولكن للاسف وجدت تضارب وعدم اقرار بالجهنية بل مختلف عليها بينهم ايضا

فهذا احد شعراء وادباء الجرادات وقصيده بعنوان
عشيرتي ...الجرادات للشاعر بركات جرادات يقول من بين ابياتها الطويله يمتدح بها الجرادات وهم أهل لكل خصلة طيبه وعلم غانم

هل نحن من لخم أم من جذام

أم من بني عبس أهل المشقات ؟

قلت انا سليل العود : تسال من الشاعر يفيد عدم الثبات من قديم الازل لديهم وتعدديه وازدواجيه في النسب والعدم الثبات على اعتقاد معين واختلاف واضح لديهم ويكمل ويواصل ويقول



حتى قضاعة مدت فرعها الذاتي

انتم مشاعله والأصل من قيس

قلت انا سليل العود : ولا اعلم هل يعني من قضاعة تحديدا جهينه ام قبائل قضاعية اخرى ولكنه تضارب في اجابته حيث يقول انتم مشاعلة والاصل من قيس فالمشاعلة كما ذكرنا من العمرو من بني عقبه من جذام الكهلانية القحطانية ولا علاقة لها بالقبائل القيسية من قيس عيلان المضرية العدنانية فهنا يكمن تخبط واضح كما اسلفنا القول ويواصل ويقول


بعد الخراب لسد هده العاتي

جئتم فلسطين مضطرين من يمن

قلت انا سليل العود : وكانه يعني خارب سد مارب لاني وجدت أن العمرو يقولون نحن من اليمن قد انتقلنا وكانه يعني عموم القبائل اليمانية بعد انتقالها للشمال بعد انهيار سد مارب باليمن والذي نتج عنه ارتحال الاوس والخزرج (الانصار) وجزء من القبائل الكهلانية القحطانية يواصل الشاعر فياتي بمناقضة واضحه في النسب حيث يقول

ثم ارتحلتم شمالا في جماعات

في ينبع الصغرى كانت مضاربكم

قلت انا سليل العود : الارتحال لا باس به الى الان يعني ما فوقه من ابيات ولكن في عجز البيت يقول في ينبع الصغرى كانت مضاربكم فكيف في ينبع الصغرى مضاربهم وهل المقصود أن جهينه نزلت ديارها بعد خراب السد ؟ أن كان كذلك فهذا خطاء تاريخي عظيم وغير صحيح .....أن كان كذلك فهذا خطاء تاريخي لانه لا صلة لقبيلة جهينه ولا القبائل القضاعية جمعا من خراب سد مارب وارتحال عنه بعد خرابه فجهينه في بادي الامر في تهامة ثم انجدت وتصحرت في نجد وهو اول من نزلها من القبائل حتى صارت الى ديارها اليوم من الحجاز وشماله على متسع من برية الحجاز وفسحة من الشمال الغربي الممتد على طول الساحل الغربي ولكن قد تقلصت كبر ديارها اليوم عن ما كانت عليه بالسابق بسبب الانتشار والرغبة بالانتقال بسبب الفتوحات الاسلامية وتكوين ديار اخرى جديده مع اسباب عديده من نكسات وويلات مرت على الديار بصفه عامه وديار جهينه بصفه خاصه لموالاتهم جميع ثورات الطالبيين بالحجاز ضد الحكومات الاسلامية السابقه .



هذا ما احببت أن ارفقه من نصوص الادب والشعر الموجوده للاخوه الادباء الكرام من الجرادات العزيزون علينا



والشي بالشي يذكر فبما أن الشاعر ذكر في نصه ينبع فاني سوف اعرج على نصوص يذكرها بعض ابناء الجرادات سوف اذكرها وافندها يذكرون بها قدومهم من ينبع النخل
ولكنهم يذكرونها بالنخيل نقلا عن المصادر التي ذكرت ذلك ولو أن ذلك متوارث لما اخطئوا بالكلمة لانهم هم المصدر المفترض لهذا القول الذي ينقله المؤلفين عنهم على حدى زعمهم هذا أن لم تكن الكلمة مصحفه أو تعتبر خطاء مطبعيا من المؤلف الناقل عنهم ولكن الغريب انها مكرره في اكثر من مصدر بالنخيل !!!!

ولكن لا اعلم هل هذه النصوص بعد قول المولف الدباغ الذي يعتبر مصدر حديث وهو اول من ذكر بان الجرادات من مشاعلة الحجاز وهو معروف للجرادات ولكنه حاول ربطهم بمشاعلة جهينه لسعة اطلاعه واغفل عملية التشابه
وحتى أن ثبت ذلك فمشاعلة الحجاز كثير فهناك مشاعلة من حرب وفي المدينه ايضا فربما منهم هولاء الجرادات كما اسلفنا انفا وفندناه

فمن النصوص يقولون يقول جرادات السيلة الحارثية:إنهم جاءوا من الحجاز من منطقة ينبع النخيل.



وايضا هناك سبب اخر انهم يقولون الجرادات انهم : احلاف للمشاعلة من العمرو من بني عقبه وليسوا منهم


قلت انا سليل العود : اذن كيف من مشاعلة جهينه طالما انهم احلاف للمشاعلة من العمرو هذا دليل على أن مسمى المشاعلة بالعمرو اصل قديم معروفين به ربما القوم من جهينه ويتوارثون انهم من جهينه لدخول بعض افراد القبيلة بهم قديما ولوجود اسم المشاعلة بجهينه قالوا نحن من مشاعلة جهينه وهذا ينافي جهنيتهم لتواجد المشاعلة في العمرو من قديم وهو فرع ثابت النسبه في العمرو في بني عقبه من جذام القحطانية

يعلق احد الباحثين ولا يحضرني اسمه على النص السابق الذي علقت عليه ويقول : وهذه الرواية جعلت الجرادات من قبيلتين من جهينة القضاعية ومن عمرو أحد بطون حرب الخولانية واغفلت مسمى المشاعلة الذين كما سبق يعتقدون انهم اكتسبوا من ايقاد النار للحجيج أو في الكعبة في مكه !!!!



وهذا نص اخر ينفون فيه الجرادات مشعليتهم في العمرو ويعارضون به ما سبق
حيث يقول الدكتور حكمت عبد الكريم فريحات نقلا عن السيد يوسف فياض جرادات:إنّ عائلة جرادات يرجع أصلها إلى قبائل عمرو وجهينة التي كانت تسكن المنطقة حول المدينة المنورة. هاجر بعض أبنائها إلى الأردن وأقاموا في جبل الموجب في الكرك،ومن هناك حدثت عدة هجرات.


صحيح أن جهينه هاجرت قديما الى عدة دول من بينها الاردن ولكن لا يوجد في جهينه البته لا قديما ولا حديثا اسم بطن أو فرع يقال له جراد

واقول فرع وليس اسم لانه يوجد في عمود سلسلة بعض الصحابة من جهينه اسم جراد كما يوجد في كل قبيلة ففي تميم يوجد جراد وفي اكثر من قبيلة ايضا وقد ذكرت ذلك ايضا



اضافة على اختلاف اعلى من نسب الجرادات وهو القبيلة الام التي بها اليوم سواء منها نسبا أو حلفا وهم العمرو هل هم من حرب أو من بني عقبه الجذاميين أهل الاردن الاصليين من قديم الزمان

هذا أن كان العمرو انفسهم من قبيلة حرب ولم تكن من بني عقبه اهالي المنطقة قديما وهم من جذام ،وعلى ما يبدو أن الأخ يوسف جرادات اراد أن يوفق بين قضايا متباعدة ولكنه أخفق في ذلك.



واضيف رواية اخرى غير كل ما سبق حول نسب الجرادات يقول فردريك بيك:هاجر من الحجاز إلى الكرك شخصان يقال لهما عون ومحمد.خرج من عون العبابنة ومن محمد الجرادات،وبعد مدة تخاصم العبابنة والجرادات وأهل الكرك فرحلوا إلى قرية عبين .
وهذا قول صريح أنهم ليسوا من العمرو.من النصوص التي قلت بانها تعارض ما سبق

ولكن نجد نصوص ايضا منافيه له تذكر أن الجرادات من الصرحاء في العمرو ومن الجرادات انفسهم

ولا اعلم هل السبب أن هناك بعض الاحلاف لحقت بالجرادات واختلط نسبها على المولفين فتاره حجازيون من جد يدعى محمد وتاره من جد يدعى جراد وتارة مشاعلة ومسماهم مكتسب في الجاهلية بمكة وتارة من العراق ويدعى الجد جراد من بنو عقيل بن عامر من المنتفق تحديدا وكذا أو كذا حتى عمم النسب وجهل على طالبه واصبحت الروية حيال الموضوع مستعصية والحكم اصعب وهنا تكمن امانة البحث العلمي ومخافة الرب من نسبة الناس الى غير ابائهم والادعاء في أن نسب قوم لم يتضح لنا وللجميع أي بينه في نسبهم الى نسب معين .

لذلك اراد منا بعض الجهلة قديما أن نذكر للناس انهم من القبيلة الفلانية كما انتشر في هذا الزمان وبالمنتدى امثله عده من اوناس مرضى ارادو لانفسهم نسب في قضاعة وحين نعارض ونكذب ذلك نكشف مكرهم وخداعهم بالحق والحجه والبرهان ينهالون بالسب والشتم

ولكنا لهم مسامحون في الدنيا والاخرة فما فايدة دعائنا عليهم فهم بشر يخطئون ويصيبون فلا جنتهم ولا نارهم بنافعة لي يوم الدين ولكنهم للاسف مخطئون حاقدون علينا هداهم الله لطريق الحق المبين وكان النسب يدخل الجنه من اوسع ابوابها
ولكن مع هذا يجب حفظه وروايته عن اهله الثقات من القبيلة وخارجها حتى لا يضيع ويذهب ادراج الرياح فحينها لا ينفع البحث ولا استجدى التاريخ والدخول بمتاهات لا خروج منها .

والتضارب هذا لستوا استغربه البته على من هاجر خارج الجزيرة العربية التي اشتهرت بالمحافظة على انسابها من الشعوبية التي انتشرت خارج الجزيرة التي هي التلقب بالاماكن والحرف والصنع اليدويه حتى ذابت الانساب واكل عليها الدهر وشاب فلستوا استغربه كما اسلفت بل حتى من قلد الشعوبية بالتشبه بالمكان والصنعة ضاع نسبه وان كان بالجزيرة الا من رحم ربي فالشعوبيه ممقوته الجناب ونصحنا الدين عنها فالاصل محفوظ وبالخير محفوف

فقد وجدت هذا الاختلاط في بعض انساب جهينه في دولتي مصر والسودان فهناك تضاربات حيال بعض المسميات قديما وحديثا مع تاكيد الكثير منها طبعا لان مصر والسودان وليبيا ديار سكنتها القبيلة قديما ابان الفتوحات الاسلامية وثبت لنا ذلك ببعض الفروع والاصول التي ما زالت متواجده حتى يومنا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة الجرادات - الحلقة الثالثة - ابو سطام الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيبتي :: منتدى العشائر والقبائل-
انتقل الى: